الثلاثاء: 28/7/2009 :

 

غرفة عمليات شرطة أبوظبي : أجهزة متطورة وكوادر بشرية مؤهلة 

265983 بلاغاً تعاملت معه غرفة العمليات المركزية خلال النصف الأول من العام الحالي 

التنسيق الأولي بين غرفة العمليات والجهات الأخرى من أهم الأمور لتقليل زمن الاستجابة للبلاغ

 

 بلغ عدد المكالمات التي تلقتها غرفة العمليات المركزية بشرطة أبوظبي على الرقم 999 خلال النصف الأول من العام الحالي 1198082 مكالمة، منها 265983 بلاغاً تعاملت معه الغرفة والتي اشتملت بدورها على 29432 بلاغاً جنائياً و 236551 بلاغاً مرورياً.

 وأوضح المقدم ناصر سليمان المسكري رئيس قسم العمليات المركزية أن المكالمات الواردة إلى  غرفة العمليات تتنوع بين بلاغات مرورية وجنائية إلى جانب استفسارات الجمهور الأخرى التي لا تتعلق بالجانب الأمني، حيث ترد إلينا مكالمات من أشخاص يستفسرون عن أقرب محطة بترول مثلاً أو كيفية الوصول إلى مكان معين وأحياناً نتلقى اتصالات من قبل سيدات يطلبن المساعدة في حالات تعطل مركباتهن.

وحول الأنظمة والأجهزة المتوفرة في غرفة العمليات يقول المقدم المسكري : تعتبر غرفة العمليات بشرطة أبوظبي من  أفضل الأجهزة الأمنية عالمياً وهي مؤهلة تماماً للتعامل مع الأزمات ، نظراً لما تتوفر بها من أجهزة متطورة وتقنيات حديثة، مثل نظام التحكم والسيطرة الذي يحوي قواعد بيانات متكاملة تتمثل في ثلاث برامج مرتبطة معا،وبرنامج كورتكس المصمم لإسقبال المكالمات الواردة على الرقم 999 وإدارة الإتصالات السلكية واللاسلكية وبرنامج ستورم المصمم لإدارة البلاغات والحوادث وتحريك الجهات اللازمة ، وبرنامج  الخرائط الالكترونية المدعم ببيانات مكانية ومعلومات أمنية، بالإضافة  إلى جانب الربط بين إدارة جناح الجو فيما يتعلق بالتصوير الجوي والربط مع غرفة عمليات العين والمنطقة الغربية، منوهاً إلى وجود خطوط ساخنة بين الغرفة والدوائر الحكومية والأمنية.

وأضاف رئيس قسم العمليات المركزية بأن الغرفة تطبق خارطة سير العمليات المحددة في نظام إدارة الجودة ، مشيراً إلى أن إدارة العمليات حاصلة على شهادة الأيزو طبقا للمواصفات القياسية العالمية (9001:2000) ،كما يؤكد المقدم المسكري أن غرفة العمليات لا تعتمد على الأجهزة والتقنيات الحديثة فقط ،بل تلعب الكوادر البشرية دوراً مهماً كذلك في تميز المهام التي تقدمها الغرفة ، حيث يتم تنسيب الملتحقين للعمل لدينا في دورات عدة منها كيفية التعامل مع البلاغات ومع الجمهور إلى جانب دورات اللغة الانجليزية والحاسب الآلي، والتدريب العملي على الأجهزة والتقنيات الحديثة ، بحيث يصبح موظف غرفة العمليات مؤهلاً تماماً لتقديم أفضل الخدمات للجمهور، حيث بلغ عدد المنسبين للدورات خلال الأشهر من يناير ولغاية يونيو من العام الحالي بلغ (547) من الضباط وضباط الصف والأفراد .

وحول متوسط الوقت المستغرق للاستجابة للبلاغ قال المقدم المسكري : إن ذلك يعتمد على نوع البلاغ ، حيث يتم تقسيم البلاغات إلى هامة جداً وهامة ومعتادة، إلا أن متوسط الوقت الزمني يصل كحد أقصى إلى 3 دقائق، مؤكداً على أن التنسيق والتواصل بين غرفة العمليات والجهات الأخرى من الأمور الهامة لتقليل زمن الاستجابة ، حيث نقوم في البداية باستقبال البلاغ ومن ثم تحديد من هي الجهات الواجب تواجدها في موقع الحادث والأقرب إليه ، وإبلاغها للاستجابة الفورية والتحرك إلى موقع الحادث في زمن قياسي، مؤكداً على أن دور غرفة العمليات لا يقتصر على استقبال البلاغ وإرساله لإحدى الجهات،بل هي المحرك الرئيسي لكافة الموارد والجهات التي تتعامل مع الحوادث والبلاغات الجنائية والمرورية الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تقليل زمن الاستجابة للحدث والتي يتم التنسيق معها في مثل دوريات المرور وطائرات جناح الجو والإسعاف والإنقاذ ودوريات ساعد والدفاع المدني ومجموعة الصحراء لقطر المركبات والقوات الخاصة ومسرح الجريمة وجهاز حماية المنشآت وغيرها.

وأكد المقدم المسكري أن الت

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق
ملاحظاتك
المساعد الافتراضي
qr-code
حجز موعد