قدم مكتب ثقافة احترام القانون بالأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، توعية حول مفهوم ثقافة احترام القانون وانعكاسه على فهم معنى الحقوق والالتزامات لكل فرد من أفراد المجتمع.، استفاد منها 204 طالب من برنامج خليفة لتمكين الطلبة (أقدر)، وذلك في المعهد التعليم المهني للطلاب بمنطقة الشهامة بأبوظبي.

وأوضح الملازم عبدالله محمد المهيري، من المكتب مفهوم ثقافة احترام القانون والغاية من إنشاء المكتب شارحا للطلاب معنى القاعدة القانونية القاضية " بأنه لا عذر في الجهل بالقانون" والتي أعطت الدولة الأسبقية والريادة في تثقيف من لم ينالوا قسطاً كافياً من التعليم والثقافة بتبسيط القوانين وشرحها لمختلف فئات وشرائح المجتمع بلغاتهم المختلفة.

وقال إن الهدف الذي يسعى اليه المكتب أن يصبح احترام القانون جزءا من قيم وأخلاق المجتمع وليس بداعي الخوف من العقوبة لافتا إلى أن احترام القانون يعتبر أرقى أشكال التطور والتحضر للأفراد والمجتمعات، كما أن احترام سلطة القانون التي تهدف إلى تنظيم العلاقات بين البشر وتحقيق المساواة والعدالة ومنع ارتكاب الجرائم طموح كل مجتمع متحضر.

واستعرض الأسباب الموجبة لاحترام القانون، موضحا أن القانون يحدد الحقوق والواجبات للفرد الفعال في المجتمع ويحمي ويحفظ هذه الحقوق ويحقق العدل والمساواة للجميع.

تثقيف قانوني لـ 23 عنصراً بشرطة الشارقة

كما نظم المكتب محاضرة تثقيف قانوني لـ 23 من الضباط وضباط صف والأفراد من منتسبي القيادة العامة لشرطة الشارقة.

واستعرض الملازم جاسم محمد خميس ، من مكتب ثقافة احترام القانون ، في المحاضرة، مفهوم المواطنة الإيجابية التي تحمل صوراً كثيرة ومعاني أجمل، لتعكس مشهد التلاحم الكبير في مجتمع الإمارات، وتعاون الجميع لتجسيد معنى المواطنة الحقة، مشيراً إلى الواجبات والحقوق المتبادلة بين المواطن ومجتمعه، موضحاً أن قيم وسلوكيات المواطن الإماراتي، تهدف إلى تنشئة جيل إماراتي واع بمسؤولياته، وواجباته تجاه وطنه، وأسرته، ومجتمعه.

وتحدث الملازم سيف راشد الهنداسي، من المكتب، عن أهمية ترسيخ ثقافة احترام القانون تعزيزا للسلوكيات والممارسات المهنية والأخلاقية الإيجابية لدى منتسبي الشرطة وتعريفهم بجميع الجوانب القانونية التي تنظم عمل عناصر الشرطة وتحدد حقوقهم والتزاماتهم القانونية والمهنية على المستويات كافة.
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق