نظمت وزارة الداخلية، ورشة عمل بعنوان "نلتقي لنرتقي"، وذلك في مقر قسم جناح الجو بالشارقة، للاطلاع على تجــارب وإنجازات الجهات الحكومية وفرق العمل الحاصلة على جوائز واعتمـادات دوليــة في مجـال المقترحات؛ والتعرف إلى آراء وتجـارب وإنجازات عدد من القيادات الشرطية في مجال المقترحات والشكاوى.
افتتح الورشة العقيد محمد حميد بن دلموج الظاهري، مدير عام الاستراتيجية وتطوير الأداء بوزارة الداخلية، متحدّثاً عن جودة الخدمة التي تقدمها الأجهزة الشرطية في الدولة، والتي تعد من ضمن الأولويات التي تهتم بها الوزارة, إلى جانب الرعاية والتحفيز للمنتسبين.
وأكد مدير عام الاستراتيجية وتطوير الأداء بوزارة الداخلية حرص والتزام الوزارة تقديم أفضل الخدمات المتميزة لجمهور المتعاملين والموردين والمجتمع والشركاء، وفق استراتيجيتها التي تعمل على تطوير الأداء بما يحقق رضا المتعاملين عن هذه الخدمات ويفوق توقعاتهم.
وأضاف: إن الوزارة ممثلة في جهاتها المعنية تحرص أيضاً على إدامة الاتصال والتواصل مع الجمهور؛ لتعزيز ثقتهم واطمئنانهم لعمل الشرطة من خلال التعرف إلى احتياجاتهم وسماع شكواهم واقتراحاتهم، إضافة إلى اتجاهاتهم وانطباعاتهم إزاء أداء الشرطة، باعتبار ذلك وسيلة رئيسية لتعزيز الإيجابيات ومواجهة المعوقات بما يعزز تطوير وتحسين الأداء.
ولفت إلى أن فكرة نظام الشكاوى والمقترحات انطلقت بهدف فتح قنوات اتصال مباشرة للمتعاملين مع وزارة الداخلية والمستفيدين من خدماتها، والتعرف إلى احتياجاتهم؛ آخذين بعين الاعتبار تنوع ثقافة ومستويات جمهور المتعاملين مع الشرطة.
حضر الورشة العقيد عبدالله سالم الذيب، رئيس قسم جناح الجو بالشارقة، وعدد من مسؤولي الدوائر الحكومية في إمارة الشارقة.
وقدم الرائد أحمد محمد بو هارون، مدير إدارة الشكاوى والمقترحات بوزارة الداخلية، ورقة عمل حول برنامج المقترحات والإبداع والابتكار بإدارة الشكاوى والمقترحات؛ مشيرا إلى أن البرنامج يسعى إلى تحقيق عدة أهداف: منها تطوير وتحسين العمل وتشجيع المبدعين وتحفيزهم والارتقاء بالخدمات وإيجاد آلية لحصر الأفكار والاستفادة منها، وشرح البرنامج الإلكتروني الخاص بنظام المقترحات، وكيفية تقديم المقترحات سواءً للعاملين أم المتعاملين مع وزارة الداخلية.
وتطرق إلى آليات تقييم المقترحات، بدءاً من استلام المقترح ودراسته مروراً بالتطبيق التجريبي للمقترح، وتكريم مقدم الاقتراح، موضحاً أن هناك نماذج لتقييم المقترحات في عدة مجالات منها التقنية والإدارية والمالية والاجتماعية والأمنية .
وتم استعراض عدد من أوراق العمل في مجال المقترحات ودعم الإبداع، حيث قدمت فريال توكل، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون المجتمعية والشراكة الحكومية بجمارك دبي، تجربة الجمارك في الاعتماد البلاتيني.
كما قدمت مريم أحمد بن فهد، رئيسة قسم الاقتراحات والشكاوى في بلدية دبي، تجربة البلدية مع نظام المقترحات ونظام شكاوى المتعاملين، والنتائج الإيجابية التي تحققت إثر معالجة الشكاوى.
وقدم عبد القادر عبيد علي، من جمعية الإمارات للجودة "رئيس أفكار إماراتية"، ورقة حول دور جمعيات الأفكار، مركزة على عدة محاور منها أدوار تلك الجمعيات في اعتماد أنظمة المقترحات، ودور الأفكار المبدعة في صناعة التميز المؤسسي والفردي؛ وأنجح الحلول للتغلب على مصاعب تطبيق أنظمة المقترحات.