شارك وفد من وزارة الداخلية، ممثلة بمركز نظم المعلومات الجغرافية الأمني "G.I.S" ، بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي؛ في الاجتماع الدوري للتحالف الدولي بمنظمة المواصفات الجغرافية المفتوحة، بالمستويين الاستراتيجي والفني، والذي عُقد في كوريا الجنوبية برعاية حكومية من قِبل وزارة الأراضي والنقل والشؤون البحرية الكورية.

 كما ترأست الوزارة  مجموعة العمل التخصصية في مجال الشرطة والأمن، والسلامة العامة، والتي تم إقرارها من خلال ترشيح دولي في المنظمة، وحازت دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة، بمركز (G.I.S) الأمني في وزارة الداخلية، رئاستها خلال اجتماعها بمدينة اكستر البريطانية شهر يونيو الماضي.

وطرحت ورقة عمل من قِبل المختصين حول أمن البيانات المكانية في مركز(GIS)  الأمني، ناقشت أهمية بناء منظومة لتأمين المعلومات والبيانات الجغرافية الوطنية؛ وفق أفضل المعايير الدولية, ونتج عن هذا الطرح تشكيل لجنة مختصة بمنظومة أمن البيانات المكانية، وتم التصويت من قبل الحضور بترشيح مركز (GIS) الأمني لرئاسة هذه اللجنة.

وصرح اللواء أحمد ناصر الريسي، مدير عام العمليات المركزية في شرطة أبوظبي، بأن فوز وزارة الداخلية بالترشح حول استحداث مجموعة عمل للمواصفات القياسية الخاصة بالنظم والبيانات الجغرافية المفتوحة؛ لأغراض العمل الشرطي والأمني ومجالات السلامة العامة، وترؤسها لها في المنظمة، يعدان تتويجاً وإنجازاً لرؤية الدولة  في تبوئها لأفضل خمس دول في مجال النضج الإلكتروني والجيومكاني، مثمناً  دعم القيادة الشرطية  بالمشاركة الفاعلة في المحافل العلمية والتخصصية، وتسخير جهود المؤسسات العلمية والتخصصية في وضع السياسات والمقاييس التي تخدم العمل الشرطي.

وتفقد الوفد المشارك، برئاسة الرائد محمد صالح المنصوري، مدير مركز (GIS) الأمني،  وعضوية الملازم سيف سالم المنصوري، والملازم محمد صالح القحطاني، والخبير محمد الطرماح عبدالرحيم، وعلى هامش المؤتمر، معرض إكسبو الكوري للنظم الجغرافية والمساحية (Smart Geospatial Expo 2012) ، والذي أقيم  في أرض المعارض بالعاصمة سيؤول، وعرض أحدث التقنيات والنظم والبرمجيات والمعدات الجيومكانية والمساحة الجغرافية، وقامت كبرى الشركات الكورية واليابانية ودول أخرى بالمنطقة بعرض منتجاتها، وحلولها الجيوتقنية، وأحدث طابعات الخرائط الرقمية؛ وشاشات عرض الخرائط ومحاكاتها .

كما قامت الدول المشاركة بمعرض (Smart Geospatial Expo 2012) ضمن إطار المجتمعات الذكية الحديثة؛ باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، بإطلاق (إعلان سيؤول) بكوريا الجنوبية في المعرض المصاحب للنظم والبيانات الجغرافية الذكية 2012 ،  المتوافق مع مبادرة الأمم المتحدة (UN) لسنة 2011 والخاصة بالإدارة العليا للمعلومات الجغرافية الدولية، والتي تهدف إلى تشجيع التعاون الدولي لتطوير منظومة المعلومات الجغرافية، حيث تضمن الإعلان إطلاق وثيقة العمل الدولية لتشجيع الحكومات والقطاع الخاص للعمل على تعزيز تنافسيه الدول في هذا المجال الحيوي والحديث.

وتم إقرار عدد من مواصفات الجودة القياسية في مجال النظم والمعلومات الجغرافية المفتوحة، والإعلان عن اجتياز مركز (G.I.S) الأمني بوزارة الداخلية للتصويت الدولي على انعقاد الاجتماع الاستراتيجي والفني للمنظمة في العاصمة الإماراتية أبوظبي؛ شهر مارس من العام المقبل،  وذلك لأول مرة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمتأمل به مشاركة حكومية واسعة بالتعاون مع حكومة الإمارات الإلكترونية، ومركز أبوظبي للنظم والمعلومات ومؤسسات التعليم العالي، متمثلة بالجامعات ومجلس أبوظبي للتعليم، من خلال مبادرة البنية التحتية للبيانات المكانية الحكومية في إمارة أبوظبي, فضلاً عن دعوة أجهزة الشرطة والأمن والسلامة العامة في المنطقة العربية؛ وأكاديمياتها الأمنية.

 وأكد اللواء الريسي، أن هذا الإنجاز العالمي لمركز نظم المعلومات الجغرافية الأمني بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي؛ يأتي ترجمة لتوجيهات القيادة الشرطية  لتحقيق أعلى المعايير العالمية، وانسجاماً مع رؤية حكومة الإمارات العربية المتحدة لتكون أول خمس دول على مستوى العالم في مجال الجودة والتميز العالمي.

يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بوزارة الداخلية، تعتبر الأولى في مشاركتها وعضويتها الرئيسية  بهذه المنظمة الدولية، وهي مؤسسة غير ربحية مكونة من الجهات الحكومية والجامعات، وتضم عدداً من العلماء والمهندسين والفنيين والمختصين في مجال النظم الجغرافية والمعلومات المكانية، وممثلي كبرى الشركات بالقطاع الخاص والحكومي؛ في أكثر من (36) دولة بالعالم،
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق