•   تحديثات المرور

    رجوع حركة السير إلى وضعها الطبيعي قبل جسر السعادة باتجاه الخارج

  •   تحديثات المرور

    ازدحام وعرقلة في حركة السير قبل جسر السعادة باتجاه الخارج

  •   تحديثات المرور

    رجوع حركة السير إلى وضعها الطبيعي على طريق مصفح للقادم من جسر الشاحنات

  
تواصلوا معنا على شرطة أبوظبي على اليو تيوب شرطة أبوظبي على تويتر ADP on Facebook Instagram

أخر الأخبار

السبت, 27 نوفمبر, 2010

إصدار شهادة بحث الحالة الجنائية بأبوظبي عبر الانترنت ببطاقة الهوية

  • السبت:27/11/2010:

     

    شرطة أبوظبي تحدّث نظامها لتلقّي الطلبات

    إصدار شهادة بحث الحالة الجنائية بأبوظبي عبر الانترنت ببطاقة الهوية

     

    أعلنت شرطة أبوظبي، أنه بات بإمكان حملة بطاقة الهوية، إصدار شهادات بحث الحالة الجنائية عبر الإنترنت.

    وحدّثت شرطة أبوظبي، نظامها الخاص ببحث الحالة الجنائية (شهادات حسن السير والسلوك) عبر موقعها الإلكتروني (www.adpolice.gov.ae) وبوابة حكومة أبوظبي (www.abudhabi.ae) بحيث يستطيع مقدّم طلب الخدمة، الحصول على الشهادة من أقرب مركز شرطة، سواء في أبوظبي أو العين أو المنطقة الغربية.

    وقال النقيب الخبير سلطان أحمد الطنيجي، رئيس قسم البصمة في إدارة الأدلة الجنائية في شرطة أبوظبي، إن هذه الخطوة تأتي انطلاقاً من استراتيجية شرطة أبوظبي الهادفة إلى تبسيط إجراءات إصدار شهادة بحث الحالة الجنائية، إذ يسهم النظام في إصدار الشهادة، خلال وقت وجيز للطلبات المستوفاة جميع البيانات والمستندات، الأمر الذي يسهم في تقديم خدمة متميزة لجميع الفئات والجنسيات، لتكتمل منظومة الخدمة الشرطية في مجال استصدار شهادات بحث الحالة الجنائية في إمارة أبوظبي.

    وأضاف الطنيجي: تأتي هذه الخطوة ضمن جهود ربط النظام الجنائي الموحّد بين جميع الجهات الشرطية، بما يعزز من سرعة إنجاز مثل هذه المعاملات، حيث يتم حالياً فحص البصمات ومقارنتها بين نحو نصف مليونيّ و600 ألف بصمة مخزنة إلكترونياً. والهدف من ربط النظام، توفير الجهد والوقت للعميل.

    وحول إجراءات التقدّم للخدمة، أوضح أنه باستطاعة المتعامل، تعبئة وإرسال استمارة طلب الحصول على الشهادة، حيث يقدّم المقيم، جواز سفره أو بطاقة الهوية وصورة شخصية، بينما يقدّم المواطن بطاقة الهوية فقط، وتجري بعد ذلك كل إجراءات التدقيق وإصدار الشهادات.

    وتابع: بمجرد استقبال القسم المختص بمتابعة هذه الطلبات، سيتسلّم مقدّم الطلب عبر هاتفه المتحرك رسالة نصية تبلغه باستلام طلبه. وعند انتهاء القسم المختص بالمتابعة من إجراءات إصدار الشهادة يقوم بإرسال رسالة نصية ثانية إلى هاتف مقدّم الطلب، تفيد بالموافقة عليه، ليتوجّه بعدها إلى أقرب مركز شرطة لاستلام الشهادة.

    وأشار إلى أن الشهادة، تصدر باللغتين العربية أو الإنجليزية، حسب طلب المستفيد من الشهادة، وتسلّم بعد يوم واحد تقريباً من تقديم الطلب، وفي حال رغبة العميل في استخراج شهادة عاجلة تسلّم في اليوم نفسه مقابل رسم إضافي. كما يمكن سداد رسوم إضافية لترجمة الشهادة، لافتاً إلى يمكن للعميل الاستعلام عن الطلب إلكترونياً أو تقديم الشكاوى والاقتراحات التطويرية. 

    وذكر الطنيجي أنه بمقدور المتعاملين، الذين سبق وأن أقاموا في الدولة ويعيشون في الخارج، الاستفادة من الخدمة، عبر توفير صحيفة البصمات العشرية، معتمدة وفق الأصول من سفارة الإمارات ووزارة الخارجية في بلد المتقدّم للحصول على الشهادة، وإرفاق الوثائق المطلوبة، منها صورة ضوئية لجواز السفر وصفحة الإقامة،  وإرسال الطلب إلى القيادة العامة لشرطة أبوظبي في صندوق بريد 253، مع ذكر العنوان البريدي المستفيد، إضافة إلى إرفاق صورتين شمسيتين، إلى جانب رسوم قدرها 20 درهماً للمعاملة الواحدة.

    وذكر رئيس قسم البصمة في إدارة الأدلة الجنائية في شرطة أبوظبي أن المراكز الشرطية التي تسلّم بحث الحالة الجنائية على مستوى إمارة أبوظبي، تبلغ 11 مركزاً، منها 7 مراكز في أبوظبي، ومراكز واحد في العين، و3 مراكز في المنطقة الغربية، لافتاً إلى أن هذه الشهادات كان يقتصر إصدارها على القيادة العامة لشرطة أبوظبي.

    ويتم إصدار شهادات بحث الحالة الجنائية، في المراكز الشاملة وهي: الخالدية، المدينة والشعبية، المخصصة لخدمة سكان مدينة أبوظبي، بينما يقدّم مركز شرطة بني ياس الشامل خدماته لقاطني منطقة بني ياس والمناطق المجاورة، في حين تقدّم كل من المراكز الشاملة: شرطة خليفة "أ" والمصفح والرحبة، الخدمات ذاتها لسكان تلك المناطق.

    أما إصدار الشهادات في العين، فيتم في فرع البصمة في قسم الأدلة الجنائية في مديرية شرطة العين. في حين يتم إصدار الشهادات في المنطقة الغربية في فرع البصمة في قسم الأدلة الجنائية في مديرية شرطة المنطقة الغربية في طريف، كما يتم إصدارها في مركزيّ بدع زايد والرويس، ذاكراً أنه سيتم تفعيل بقية المراكز في المنطقة الغربية، وجميع مراكز مدينة العين مطلع العام المقبل.

    40000 شهادة بحث جنائية في عام 2010

    كشف النقيب الخبير سلطان الطنيجي، رئيس قسم البصمة في إدارة الأدلة الجنائية في شرطة أبوظبي عن أن إجمالي عدد شهادات بحث الحالة الجنائية التي أنجزها قسم البصمة في إدارة الأدلة الجنائية في شرطة أبوظبي خلال 11 شهراَ وحتى 21 نوفمبر من العام الجاري على مستوى إمارة أبوظبي، بلغ نحو 40 ألف  شهادة جنائية، وأن معظم الشهادات تم طلبها للتقدّم للوظائف المحلية والدولية، وحالات الزواج، وتغيير الأسماء.